الاستهلال الأول

Teragrammaton or the Quabbalistical Yod -He -Vau -He السر العظيم ل


شعار: كما في الأعلى كذلك في الأسفل (Hermes Trismegistus)

1. حول العناصر

كل ما تم خلقه أو إنشاؤه فى العالم المصغر(جسم الانسان ) وكذلك العالم المكبر( الكون) من خلال تأثير العناصر ، وبالتالي نتج العالم الكبير والصغير. لهذا السبب ، منذ بداية المبادرة مباشرة ، سأحضر هذه القوى وأؤكد على أهميتها وأثرها العميق والمتعدد الجوانب على وجه الخصوص. لقد قيل القليل جدا حول قوى العناصر في الأدب الغامض أو أدب الخيمياء حتى الآن ولذاك جعلت من عملي هذا معالجة لمجال هذه المعرفة التي لا تزال مجهولة ورفعاً للحجاب الذي يغطي هذه القواعد.

انه ليس من السهل على الاطلاق تنوير غير المطلعين بحيث لا يتم إطلاعهم بالكامل على الوجود ونشاط العناصر ، ولكن سيتمكنون من العمل مع هذه القوى في المستقبل.

يشبه الكون كله عمل الساعة مع جميع عجلاته في شبكة مترابطة مع بعضهما البعض. حتى فكرة اللاهوت أو الألوهية كأعلى كيان مفهوم يمكن أن تكون مقسمة إلى جوانب مماثلة للعناصر وسوف تجد التفاصيل عنها في الفصل هذا بخصوص فكرة الاله.

في أقدم الكتب المقدسة النفيسة، تم تصنيف العناصر على أنها tattwas (الحقيقة) بينما في أدبنا الأوروبي ، يتم اعتبارهم فقط على أساس آثارهم الجيدة وبقدر ما يتم تحذيرنا من تأثيرهم غير المواتي أو غير المرغوب فيه ، مما يعني أنه يمكن النظر في بعض الإجراءات تحت تأثير tattwas ، وإلا يجب حذفها.

لا ينبغي الشك في دقة هذه الحقيقة ، ولكن كل ما تم نشره حتى الآن يشير إلى جانب طفيف من تأثيرات العناصر فقط ويمكن تعلم كيفية معرفة آثار العناصر التي تحترم ال tattwas لأي استخدام شخصي بشكل كافٍ من الكتب الفلكية.

إنني أتوغل بشكل أعمق في سر العناصر ، وبالتالي اخترت مفتاحًا مختلفًا ، والذي ، على الرغم من كونه مشابهًا للمفتاح الفلكي ، ليس له علاقة به في الواقع. سيتم تعليم القارئ ، الذي لا يعرف أى شىء عن هذا المفتاح لاستخدامه بطرق مختلفة. أما بالنسبة للمهام الفردية ، والقياسات والتأثيرات للعناصر ، فسأتعامل معهم بالتناوب وبالتفصيل في الفصول التالية ، والتي لن تكشف فقط عن الجزء النظري منه ، ولكن تشير مباشرة إلى الاستخدام العملي ، لأنه هنا يمكن العثور على أعظم Arcanum.

في أقدم كتاب للحكمة ، التارو ، تم بالفعل كتابة شيء عن هذا السر العظيم للعناصر. تمثل البطاقة الأولى من هذا العمل الساحر مشيرًا إلى المعرفة وإتقان العناصر. الرموز في هذه البطاقة الأولى هي: السيف كعنصر ناري ، والعصا أو الصولجان كعنصر للهواء ، وكأس الماء ، والعملات المعدنية كعنصر الأرض. هذا يثبت دون أي شك أنه في أسرار الماضي ، كان الساحر متجهًا لبطاقة التارو الأولى ، وتمكن من إتقان العناصر كأول عمل ابتدائي. تكريما لهذا التقليد ، سأولي اهتمامي الرئيسي للعناصر ، كما سترون ، أن المفتاح للعناصر هو الدواء الشافي ، الذي يمكن به حل جميع المشاكل.

وبحسب الخلافة الهندية ل tattwas ، فإنها تعمل على النحو التالي:

أكاسا Akasa ~ مبدأ الأثير

Tejasتيجاس ~ مبدأ النار

Waju واجو ~ مبدأ الهواء

Apas اباس ~ مبدأ الماء

Prithivi بريثيفى ~ مبدأ الأرض

وفقًا للعقيدة الهندية ، قيل أن التاتوا tattwas الأربعة السابقة بشكل ما قد انحدرت من التاتوا الخامسة ، وهو مبدأ أكاسا. وبالتالي فإن أكاسا هي السبب النهائي وتعتبر القوة الخامسة ، ما يسمى بالجوهر. في أحد الفصول التالية ، سأبلغ القارئ عن هذا العنصر الأكثر دقة بكامل التفاصيل. سيتم ذكر الصفات المحددة لكل عنصر ، بدءًا من أعلى المستويات وصولًا إلى المستوى المادي الإجمالي ، في جميع الفصول التالية. لقد أدرك القارئ الآن بالتأكيد أنه ليس من السهل تحليل سر الخلق العظيم ، وصياغته بطريقة تتيح للجميع فرصة اختراق الموضوع لتشكيل صورة أو بطاقة بلاستيكية (مجسمة) لكل ذلك.

سيتم أيضًا مناقشة تحليل العناصر والتأكيد على القيمة العملية الكبيرة لها ، بحيث يتمكن كل عالم ، سواء كان كيميائيًا أو طبيباً أو ممغنطًا أو غامضًا أو ساحرًا أو صوفيًا أو مشعوذًا أو يوغيًا ، أو أياً ما كان ، من أن تستمد منفعته العملية منه، فإذا نجحت في تعليم القارئ حتى الآن أنه قادر على التعامل مع الموضوع بالطريقة الصحيحة والعثور على المفتاح العملي لفرع المعرفة الأنسب له ، يسعدني أن أرى أن الغرض من كتابي تحقيق.

2. مبدأ النار ~

كما قيل من قبل ، فإن akasa أو مبدأ الأثير هو سبب أصل العناصر. وفقا للكتابات المقدسة القديمة، يعتقد أن العنصر الأول المولود من أكاسا هو تيجاس ، مبدأ النار. يظهر هذا العنصر بالإضافة إلى العناصر الأخرى تأثيرهم ليس فقط في المستوى المادي ولكن أيضًا في كل شيء تم خلقه و إنشاؤه. وإن الصفات الأساسية للمبدأ الناري هي الحرارة والتوسع ؛ ففي بداية كل شيء يخلق ،يجب أن يكون النار والنور ، وفي الكتاب المقدس نقرأ: "فيات لوكس" - يجب أن يكون هناك ضوء وأصل النور ، بالطبع نجده في النار. إن لكل عنصر وبالتالي عنصر النار أيضًا قطبين ، أي العنصر النشط والسلبي ، مما يعني إيجابية (+) وسلبية (-). زائد سيعني دائمًا المصادر البناءة والإبداعية والإنتاجية في حين أن ناقص يمثل كل ما هو مدمر أو التشريح (النقصان والانقسام). حيث إن هناك دائمًا صفتان أساسيتان يجب تمييزهما بوضوح في كل عنصر، لطالما تنسب الأديان الصالح إلى النشط والشر إلى الجانب السلبي، ولكن من حيث الجوهر ، لا توجد أشياء جيدة أو سيئة ؛ إنها ليست سوى تصورات بشرية. في الكون ليس هناك خير ولا شر ، لأن كل شيء تم إنشاؤه وفقًا لقواعد ثابتة ، حيث ينعكس المبدأ الإلهي وفقط بمعرفة هذه القواعد ، يمكننا أن نقترب من الألوهية.

كما ذكرنا من قبل ، يمتلك المبدأ الناري التوسع ، والذي سأطلق عليه السائل الكهربائي من أجل فهم أفضل. لا يشير هذا التعريف فقط إلى الكهرباء المادية تقريبًا على الرغم من وجود تشابه معين معها. حتما سوف يدرك كل واحد في الحال أن صفة التوسع متطابقة مع الامتداد. هذا المبدأ الأولي للنار حقيقةً كامن ونشط في جميع الأشياء التي تم إنشاؤها في الكون كله بدءًا من أصغر حبة رمل إلى أكثر المواد سامية مرئية أو غير مرئية.

3. مبدأ الماء ~

في الفصل السابق درسنا أصل وخصائص العنصر الإيجابي للنار. في هذا الفصل سوف أصف المبدأ المعاكس ، الماء فبالرغم من أنها مشتقة من مبدأ الأكاسا ، مبدأ الأثير ولكن بالمقارنة مع النار ، فإن لها صفات متناقضة تمامًا. هذه الصفات الأساسية هي البرودة والانكماش. النقطة المعنية هي أيضًا قطبين ، النشط هو البناء ، والموهب للحياة ، والمغذي والحماية ، في حين أن القطب السالب ، على غرار مثيله من النار، فهو مدمر ، مقسم ، ومحرض. وبما أن هذا العنصر يمتلك الصفة الأساسية للتقلص والانكماش ، فقد أنتج السائل المغناطيسي. تعمل مبادىء النار وكذلك المياه في جميع المناطق. ووفقًا لقواعد الخلق ، لن يكون المبدأ الناري قادرًا على الوجود لوحده إذا لم يخف في الداخل كقطب مناقض لمبدأ الماء. هذان العنصران ، النار والماء ، هما العنصران الأساسيان اللذان تم إنشاء كل شىء منهما.


وبناء عليه، علينا أن نحسب في كل مكان عنصرين رئيسيين بالإضافة إلى السوائل الكهربائية والمغناطيسية التي تمثل الأقطاب المتناقضة.

4. مبدأ الهواء ~

الهواء وهو عنصر آخر مشتق من أكاسا . الأشخاص المبتدئون لا يعتبرون هذا المبدأ عنصرًا حقيقيًا ، لكنهم سيمنحونه دور الوسيط بين المبادئ النارية والمائية ، بحيث ينشئ مبدأ الهواء ، بطريقة معينة ، التوازن المحايد ، ويعمل بمثابة وسط بين النشاطات الايجابية و السلبية للماء والنار والتى من خلال التفاعل بينها أصبحت الحياة المخلوقة كلها حركة.

في الوساطة ، اكتسب مبدأ الهواء صفة الدفء من النار والرطوبة من الماء و بدون هاتين الصفتين ، لن يكون من الممكن تصور أي حياة بحيث ستمنح هاتان الصفتان أيضًا قطبين لمبدأ الهواء ، مما يعني في النتيجة الإيجابية القطبية التي تعطي الحياة ، وفي الجانب السلبي القطبية المدمرة.

بالإضافة إلى ذلك ، دعني أقول إن العناصر المذكورة لا تعتبر النار والماء والهواء المألوفين والذين يمثلون فقط جوانب المستوى المادي الإجمالي ولكن في هذه الحالة الصفات الكونية لجميع العناصر المعنية.

5. مبدأ الأرض ~

لقد قيل عن مبدأ الهواء أنه لا يمثل عنصرًا صحيحًا واضحاً، وهذا التأكيد ينطبق على مبدأ الأرض أيضًا. هذا يعني الآن أنه من خلال تفاعل العناصر الثلاثة المذكورة سابقاً، وُلد المبدأ الترابي كعنصر أخير والذي من خلال صفته المحددة "الصلابة أو التصلب" يشمل جميع العناصر الثلاثة والتى من شأنها على وجه الخصوص أنها أعطت شكلاً ملموسًا للعناصر الثلاثة المذكورة أعلاه. ولكن في الوقت نفسه ، كان عمل العناصر الثلاثة محدودًا نتيجة ولادة المكان والقياس والوزن والوقت. وهكذا ، أصبح العمل المتبادل للعناصر الثلاثة مع عمل الأرض ، رباعي الأقطاب بحيث يمكن وصف مبدأ الأرض الآن بمغناطيس رباعي الأقطاب. السائل في قطبية العنصر الترابي هو الكهرومغناطيسي. وبالتالي يمكن تفسير كل الحياة التي تم إنشاؤها بحقيقة أن جميع العناصر نشطة في العنصر الرابع ، أي عنصر الأرض. من خلال الإدراك في هذا العنصر خرج فيات ، "سوف يكون".

يمكن الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالتأثيرات المحددة للعناصر في مختلف المجالات والممالك ، مثل ممالك الطبيعة والحيوانات والبشر في الفصول التالية. النقطة الرئيسية هي أن القارئ يحصل على انطباع عام حول ورشة العمل وتأثير المبادئ الأساسية في الكون بأكمله.

6. النور ~

’بنى الضوء على مبدأ النار ولا يمكن تصور الضوء بدون نار ولهذا السبب بالتحديد هو جانب من النار. يمكن تحويل كل عنصر ناري إلى ضوء والعكس. لذلك ، يشمل الضوء جميع الصفات المحددة مثل اللمعان والاختراق والتوسع.

عكس الضوء هو الظلام ، الذي جاء أو خرج من مبدأ الماء. الظلام له صفات محددة متناقضة للضوء. بدون الظلام ، لن يبقى الضوء غير معروف أو ’مدركاً تماماً فحسب ، ولكن بدون الظلام لن يكون هناك أي ضوء على الإطلاق. من الواضح أن الضوء والظلام يجب أن يكونا قد نتجا عن اللعب المتبادل بين عنصرين النار والماء. لذا فإن الضوء في نتائجه له الصفة الإيجابية في حين أن الظلام له الخاصية السلبية. من الواضح أن هذا التفاعل يعمل في جميع المناطق.


7. أكاسا أو المبدأ الأثيري

لقد ذكرت عدة مرات أثناء وصف العناصر أنها تنطلق من مبدأ الأثير. وبناءً على ذلك ، فإن المبدأ الأثيري هو النهائي ، والأعلى ، والأقوى ، والشيء الذي لا يمكن تصوره ، والسبب النهائي والمطلق لكل الأشياء الموجودة والمخلوقة؛ باختصار ، إنه المجال السببي (وراء أى شىء وكل شىء). لذا فإن أكاسا غير محددة بزمان أو مكان؛ فهى ليست بالمخلوقة ، وغير المفهومة ، وغير القابلة للتعريف. أطلقت عليها مختلف الأديان اسم الله؛ إنها القوة الخامسة ، القوة الأصلية. كل شيء تم إنشاؤه من قبله وبها يحافظ علي توازنه ففيه أصل ونقاء جميع الأفكار والنوايا ، إنه العالم السببي حيث الخلق كله في العيش على ، بدءاً من أعلى المجالات وصولاً إلى أدنى منها. إن أكاسا هى جوهر الكيميائيين؛ هى الكل في الكل.

8. الكارما ~

الكارما هو القانون الثابت و الذي له جانبه فقط في مبدأ أكاسا ، هو قانون السبب والنتيجة. بحيث يحرر أو يطلق كل سبب تأثيرًا أو نتيجة مناظرًة. يعمل هذا القانون في كل مكان باعتباره القاعدة الأكثر سمواً، وبالتالي كل فعل ينشأ عن سبب أو يتبعه أي نتيجة وبناء على ذلك لا يجب أن نقبل فقط الكرمة كقاعدة لأعمالنا الجيدة ، كما تضعها الفلسفة الشرقية ، ولكن دلالاتها تصل إلى أبعد من ذلك وهي عميقة جدًا. غريزيًا ، يشعر جميع الرجال أن شيئًا جيدًا وخيراً يمكن أن يحقق نتائج جيدة فقط ، وعلى نفس النهج يجب أن ينتهي كل الشر بالشر أو ، على حد قول المثل ، "مهما كان ما يزرعه الإنسان ، يجب أن يحصده". الجميع ملزمون بمعرفة هذا القانون واحترامه. يحكم قانون السبب والنتيجة المبادئ الأساسية أيضًا. ليس لدي أي نية للدخول في تفاصيل هذا القانون ، والتي يمكن التعبير عنها ببضع كلمات ، لأنها واضحة تمامًا حتى يفهمها كل رجل عاقل: إن قانون التطور يخضع لقانون السبب والنتيجة وبالتالي فإن التنمية والتطور هي جانب من جوانب قانون الكارما.


من كتاب تعاليم هرمس مع تصرف بسيط من قبل صلاح مكي



٢٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل